الصفحة الأولى الاستقبال الصفحة السابقة الصفحة التالية إتصال
دروس الفترة الأولى الأعداد من 0 إلى 999 9 (إنشاءات هندسية (1 (1) الأعداد من 0 إلى 999 99 معلمة الخانة و العقدة جمع الأعداد الصحيحة الطبيعية (2) الأعداد من 0 إلى 999 99 الزمان (1): اليومية (طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية (1 التعامد والتوازي (طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية (2 الزمان (2): الساعة (المسائل (1
دروس الفترة الثانية (1) الأعداد من 0 إلى 999 999 (ضرب الأعداد الصحيحة الطبيعية (1 (قياس الاطوال (1 (2) الأعداد من 0 إلى 999 999 (ضرب الأعداد الصحيحة الطبيعية (2 (قياس الأطوال (2 (القسمة (1 الموشور والهرم (القسمة (2 (المضلعات (1 (القسمة (3 (المسائل (2
دروس الفترة الثالثة (القسمة (4 المضلعات الرباعية الكسور العشرية (قياس الكتل (1 (الأعداد العشرية (1 الدائرة والقرص (الأعداد العشرية (2 المثلثات (قياس الكتل (2 التماثل المحوري (الأعداد العشرية (3 (المسائل (3
دروس الفترة الرابعة جمع الأعداد العشرية ترصيف السطوح وإزاحة الأشكال طرح الأعداد العشرية (قياس المساحات (1 ضرب عدد صحيح في عدد عشري (قياس المساحات (2 التناسبية قياس السعات تكبير وتصغير الأشكال قراءة التصميم (المسائل (4

 ضرب الأعداد الصحيحة الطبيعية  (1)


الجداء لا يتغير إذا بدلنا العاملين من موضعهما:

 48 = 6 × 8 = 8 × 6

لضرب عدد صحيح في 10 أو 100 أو 000 1 نضيف أصفار 10 أو 100 أو 000 1  إلى يمين العدد

 14 × 10 = 140

   14 × 100 = 1 400

لضرب عدد صحيح في 20 أو 30 أو 40... نضرب في 2 أو 3 أو 4... ثم نضيف الصفر إلى يمين العدد

14 × 30 = 14 × 3 × 10 = 420

تفكيك حساب 15 × 23

23 × 15 = 23 × (10 + 5)

                       = (23 × 10) + (23 × 5)

         = 230 + 115

= 345

 

 

 



 

 

math4.educa.ma

إعداد الأستاذ الشادلي محمد  mchadli4@yahoo.fr

educa.ma